خوص | خاص |

الوسيط
(خَاصَ) العَطَاءَ -ُ خَوْصًا: قلَّله.
(خَوِصَ)-َ خَوَصًا: غارت عينُه وضاقَتْ. و- كانت إِحدى عينيه أصغَرَ من الأُخرى. فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ. و- البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ. و- الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى.
(أخْوَصَت) النخلةُ: تشقَّقت عن الخوص فبدا. ويقال: أخْوَصَ الخُوصُ، وأَخوص الشجرُ.
(أخاصَتِ) النخلة: أخْوصَت.
(خاوَصَ) مُخَاوَصَةً: غَضَّ بَصرَهُ شيئًا، وهو في ذلك يُحَدِّق بالنَّظر كأنَّه يُقَوِّم سَهْمًا. و- فلانٌ فلانًا: عارَضَهُ بالبيع. ويقال: خاوصه البَيْعَ.
(خَوَّصَتِ) الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها. ويقال: خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت. و- الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه. و- الشَّجَرُ: أورقَ قليلا قليلا. و- رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب. ويقال: خَوَّصَ فيه الشَّيْبُ، وخَوَّصَهُ. و- استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ. و- فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام. و- التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص. و- العَطَاءَ: قَلَّلَه. ويقال: خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ. وإنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء.
(تَخَاوَصَ): خَاوَص. و- النُّجُومُ: صَغُرَتْ للغروب.
(تَخَوَّصَ) منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء. و- العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها.
(اخْوَاصَّتِ) الشَّاةُ: خَوِصَتْ.
(الخَوْصُ): الشيءُ القليل.
(الخُوصُ): ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها. وفي المثل: " أرْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة ": يُضْرب في القناعة بالقليل من الكثير.
(الخَوْصَاءُ) - ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا. وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا.
(الخَوَّاصُ): بائعُ الخوص. و- الذي يعمل الأشياءَ منه.
(الخِياصَةُ): حِرْفةُ الخَوَّاص.
(المُخوَّصُ): المعمول على شكل الخُوص.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.